Main menu

Pages

المثبطات -  Inhibitors




الكيمياء العضوية
القسم الأول
31- المثبطات -  Inhibitors

أخيرا، كيف يمكن لآلية الكلورة أن تفسر الحقيقة (و) التي تبين أن وجود كمية من الأكسجين تبطئ التفاعل لفترة من الزمن بتعلق طولها بكمية الأكسجين الموجودة، وبعدها يتابع التفاعل بشكل طبيعي؟
يعتقد أن الأكسجين يتفاعل مع جذر المتیل مشکلا جذرة واحدة جديدة. |



إن الجذر (OO3CH) أقل تفاعلية من الجذر (CH3)، ولا يمكن تقديم إلا القليل الاستمرار السلسلة. يقطع جزيء الأكسجين باتحاده مع جذر المتيل، السلسلة، ويمنع بذلك تشكل آلاف الجزيئات من كلوريد المثيل، وهذا يبطئ،
بالطبع، التفاعل بصورة كبيرة جدا. وبعد أن تتفاعل جميع جزيئات الأكسجين الموجودة مع جذور المتيل، يعود التفاعل ليتابع مسيرته الاعتيادية بالسرعة الطبيعية. |

تدعى المواد التي تبطئ أو توقف التفاعل حتى ولو وجدت بكمية قليلة، «المثبطات inhibitors». تدعى الفترة الزمنية التي يدوم فيها التثبيط، قبل أن يعود التفاعل عادية، «فترة التثبيط».

تتميز التفاعلات المتسلسلة، مهما كان نوعها، بإمكانية تثبيطها، باستخدام كمية صغيرة، نسبيا، من مادة ما، ويعد هذا الأمر أحد الأدلة التي ترشدنا إلى أن التفاعل الذي تتعامل معه هو تفاعل متسلسل. قد يكون من الصعب تصور

كيف يستطيع عدد قليل من الجزيئات، منع تفاعل عدد كبير من جزيئات أخرى (سوف نصادف بشكل متكرر، استخدام الأكسجين لتثبيط التفاعلات بالجذور الحرة).




Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.



Comments

contents title