Main menu

Pages

البنية والخواص الفيزيائية - Structure and physical properties

البنية والخواص الفيزيائية -  Structure and physical properties




الكيمياء العضوية
القسم الأول
17- البنية والخواص الفيزيائية -  Structure and physical properties


لقد ناقشنا إحدى الخواص الفيزيائية للمركبات فقط، ألا وهي عزم ثنائي القطب. إن بقية الخواص الفيزيائية - نقطة الانصهار، نقطة الغليان والذوبان في مذيب معين - ذات أهمية لنا أيضا. تعطي الخواص الفيزيائية لمرکب جدید، دلائل قيمة عن بنيته. وبالعكس أيضا، تخبرنا بنية المركب، عن نوع الخواص الفيزيائية التي يجب توقعها منه.

عند محاولة اصطناع مرکب جدید مثلا، يجب تصمیم سلسلة من التفاعلات لتحويل مركب موجود بين أيدينا، إلى المركب الذي ترغب في الحصول عليه. أضف إلى ذلك، أنه يجب أن نضع طريقة تفصل المركب المرغوب عن جميع المركبات الأخرى التي تشكل المزيج التفاعلي: متفاعلات غير مستهلكة، مذيب، حفاز، منتجات ثانوية. وكثيرا ما تستغرق عمليات عزل وتنقية المركب، زمنا أكبر وتتطلب جهدا أعظم بكثير من عملية تحضيره. إن قابلية فصل مرکب بالتقطير، تتعلق بنقطة غليانه وكذلك بنقاط غليان المركبات الملوثة له؛ وكذلك قابلية الفصل بإعادة البلورة تتعلق يقابلية ذوبان المركب في مختلف المذيبات وقابلية ذوبان المركبات الأخرى المرافقة. يتعلق النجاح في المختبر، غالبا باجراء تقدير جيد للخواص الفيزيائية استنادا إلى البنية. إن المركبات العضوية هي مواد حقيقية - ليست فقط مجموعة من الحروف المكتوبة على قطعة من الورق - ولذا يجب أن نتعلم كيفية التعامل معها.

لقد رأينا أنه يوجد نوعان حدیان من الروابط الكيميائية: روابط أيونية، تتشكل من انتقال الالكترونات، وروابط مشتركة، تتشكل من التشارك بالالكترونات. تتعلق الخواص الفيزيائية المركب ما، ينوع الروابط التي تربط الذرات المكونة للجزيء.



Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.




Comments

contents title