Main menu

Pages

ميكانيك الكم  -   Quantum mechanics



الكيمياء العضوية
القسم الأول

ميكانيك الكم  -   Quantum mechanics


برزت في عام 1926 النظرية التي عرفت بميكانيك الكم التي طورت، في أكثر صورة ذات فائدة للكيميائيين، من قبل شرودنغر E .    Schradinger  من جامعة زيورخ). فقد طور تعابير رياضية لوصف حركة الكترون على أساس طاقته. دعيت هذه التعابير الرياضية بالمعادلات الموجية. حيث اعتمدت على مفهوم أن الالكترونات تبدي خواص ليس فقط جسيمات بل أمواج أيضا.

تملك المعادلة الموجية سلسلة من الحلول، دعيت بالتوابع الموجية، يوافق كل منها مستوى طاقة مختلف للالكترون. فمن أجل جميع النظم، بل وأبسطها، يهدر الكثير من الوقت لإجراء الحسابات حاليا - ربما يستطيع الحاسوب عالي السرعة، يوما ما، تغيير ذلك . لذا يحصل على حلول تقريبية فقط. وحتى في هذه الحالة، يعطي ميكانيك الكم أجوبة تتوافق جيدا مع الحقائق المقبولة هذه الأيام على أنها أفضل التوجهات لفهم البنى الذرية والجزيئية.

 «لقد أظهر لنا الميكانيك الموجي ما يحدث على أعمق مستوى ممكن... لقد أخذ مفاهيم الكيميائي التجريبي - الأحاسيس التخيلية التي تراود أولئك الذين عاشوا في مخابرهم وسمحوا لعقولهم أن تعيش أبداعيا على الحقائق التي وجدوها - وأظهر كيف يمكن لجميع هذه المفاهيم أن تتمال مع بعضها البعض، كيف، إذا رغبت، أن جميعها تملك نفس التعليل العقل، وكيف يمكن لهذه العلاقة المخبأة بينهم أن تظهر في العلن» کولسن C. A . Coulson ، 1951.



Comments

contents title