Main menu

Pages

القوى الجزيئية الداخلية - Intramolecular forces

القوى الجزيئية الداخلية -  Intramolecular forces




الكيمياء العضوية

القسم الأول

13- القوى الجزيئية الداخلية -  Intramolecular forces


يجب أن نتذكر أن الطريقة الخاصة في بناء الجزيئات ذهنية التي تعلمناها، هي طريقة صنعية: إنها طريقة ذهنية محضة تتضمن تراكبا تخيلية لمدارات تخيلية أيضا وهناك أيضا طرقا صنعية أخرى متكافئة، تستخدم أساليب ذهنية أو مادية مختلفة، إن طريقتنا الموصوفة تلك، تبدو أنها متفوقة على غيرها في تقديم أفضل الخدمات للكيميائيين العضويين. تحوي مجموعنا النماذج الذرية الذهنية، فقط، ثلاثة أنواع من الكربون؛ رباعي وجوه نهجين 3sp، ثلاثي زوايا تهجين 2 sp؛ وثنائي الزاوية تهجين sp، وباستخدام هذه المجموعة يمكن أن نجد أن المرء يستطيع تأدية عمل مدهش وممتع وبناء مئات الآلاف من الجزيئات العضوية.


لكن، ومهما كان السبيل إلى ذلك، نرى أن البنية الفعلية للجزيء هي المحصلة الناتجة عن الجمع بين قوى التدافع والتجاذب، المتعلقة بالشحنة ولف الالكترون الذاتي.

- قوى التدافع: تميل الالكترونات إلى التوضع أبعد ما يمكن بعضها عن بعض لأن لها نفس الشحنة وكذلك إذا كانت غير متزاوجة لأن لها نفس اللف الذاتي، (مبدأ الاستبعاد لباولي)، وكذلك تتنافر النوى المتماثلة الشحنة، ويدفع بعضها البعض.

- نوى التجاذب: تنجذب الالكترونات إلى نوى الذرات . كذلك تنجذب النوى إلى الالكترونات - بسبب شحناتها المتعاكسة، وعليه تميل إلى شغل المنطقة الواقعة بين تواتين. ويسمح التعاكس في اللف الذاتي الالكترونين أن پشغلا نفس المنطقة على الرغم من أن الالكترون لا يفضل ذلك من تلقاء ذاته.


ففي الميتان، مثلا، تكون نوی ذرات الهيدروجين الأربعة متباعدة أكبر ما يمكن بعضها عن بعض. ويكون توزع الالكترونات الثمانية الرابطلة بحيث يشغل كل الكترون المنطقة المرغوبة بالقرب من نوائین، - المدار الرابط - ويکسون، ما عدا بالنسبة لشريكه، أبعد ما يمكن عن الالكترونات الأخرى. وربما يمكن تصور كل الكترون يقبل - ربما دون رغبة، بسبب التماثل في الشحنة - شریكا له في المدار ڈا لف ذاتي معاكس، لكنه يبقى بعيدا ما أمكن عن الالكترونات الأخرى، حتى عندما يتحول في النطاق غير المقيد من المدار يأذلا ما في وسعه لتجنب جوار شریکه المضطرب.



Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.

Comments

contents title