Main menu

Pages

التوزيع الالكتروني مبدأ الاستبعاد لباولي - Electronic configuration Pauli exclusion principle

 التوزيع الالكتروني مبدأ الاستبعاد لباولي -  Electronic configuration Pauli exclusion principle



الكيمياء العضوية
القسم الأول
6- التوزيع الالكتروني مبدأ الاستبعاد لباولي -  Electronic configuration Pauli exclusion principle

هنالك عدد من القواعد التي تعين كيفية توزع الالكترونات في الذرة، أي تعين التشكيل الالكتروني لذرة ما.
إن أهم هذه القواعد هو مبدأ الاستبعاد الذي وضعه العالم باولي، وينص: أنه لا يمكن لأكثر من الكترونین شغل أي مدار ذري واحد، ويجب أن يكون لهذين الالكترونین لفان ذاتیان متعاكسان (spins). ويقال عن الالكترونين اللذين لهما لف ذاتی متعاكس أنهما متزاوجان، أما الالكترونان المتماثلان باللف الذاتي في ميلان إلى الابتعاد بعضها عن بعض قدر المستطاع. وهذا الميل هو الأكثر أهمية من بين العوامل التي تعين أشكال و خواص الجزيئات.

لقد طور مبدأ الاستبعاد العالم ولفغانغ باولي الابن في عام 1925 (في معهد الفيزياء النظرية، هامبورغ، ألمانيا) وقد دعي حجر الزاوية في الكيمياء يعطينا الجدول  التشكيل الالكتروني للعناصر العشرة الأولى في الجدول الدوري ويمكن أن نرى أن المدار الالكتروني لا يشغل قبل أن تمتلىء المدارات ذات الطاقة الأدنى منه (مثلا يمتلىء 2s بعد s1، و 2p بعد 2s).

ونلاحظ، كذلك، أن مدارأ ما لا يشغل بزوجين من الالكترونات حتى تشغل المدارات الأخرى ذات الطاقة المتكافئة له بالکترون واحد (المدارات 2p مثلا)، تؤلف الالكترونات 13 الطبقة shell الأولى التي تستوعب الکترونین، تتألف الطبقة الثانية التي تتسع لثمانية الكترونات من المدارات 2s و 2p، العناصر التي تلي العشرة الأولى فإنها تحوي طبقة ثالثة تتألف من المدارات 3s والمدارات 3p، وهكذا .



 التوزيع الالكتروني مبدأ الاستبعاد لباولي -  Electronic configuration Pauli exclusion principle

Comments

Titles