Main menu

Pages

تعريف الكتلة الجزيئية Molecular Mass

تعريف الكتلة الجزيئية  Molecular Mass


في الكيمياء ، هناك أنواع مختلفة من الكتلة. غالبًا ما تسمى المصطلحات بالوزن بدلاً من الكتلة . وخير مثال على ذلك هو الكتلة الجزيئية أو الوزن الجزيئي.

تعريف الكتلة الجزيئية
الكتلة الجزيئية هي عدد يساوي مجموع الكتل الذرية للذرات في جزيء ما. تعطي الكتلة الجزيئية كتلة جزيء نسبة إلى ذرة 12C ، التي تؤخذ كتلة 12.


معروفه أيضا باسم
الكتلة الجزيئية تسمى أيضا الوزن الجزيئي. ولأن الكتلة قريبة من الكربون 12 ، فمن الأصح أن نطلق على القيمة "الكتلة الجزيئية النسبية".

المصطلح ذو الصلة هو الكتلة المولية ، وهي كتلة 1 جزيء جرامي من العينة. يتم إعطاء كتلة مولار بوحدات من الجرام.

حساب الكتلة الجزيئية
يمكن حساب الكتلة الجزيئية عن طريق أخذ الكتلة الذرية لكل عنصر موجود وضربه بعدد ذرات هذا العنصر في الصيغة الجزيئية. ثم يضاف عدد ذرات كل عنصر معًا.

فمثلا. للعثور على الكتلة الجزيئية للميثان ، CH4 ، فإن الخطوة الأولى هي البحث عن الكتل الذرية من الكربون C والهيدروجين H باستخدام جدول دوري:

الكتلة الذرية الكربونية = 12.011
الكتلة الذرية الهيدروجينية = 1.00794

نظرًا لعدم وجود علامة سفلية تتبع C ، فإنك تعرف أن هناك ذرة كربون واحدة موجودة في الميثان. يعني الجزء 4 الذي يتبع H أن هناك أربع ذرات من الهيدروجين في المركب. إذاً ، بإضافة الكتل الذرية ، ستحصل على:

الكتلة الجزيئية للميثان = مجموع كتل الكربون الذرية + مجموع كتل ذرات الهيدروجين


الكتلة الجزيئية للميثان = 12.011 + (1.00794) (4)

الكتلة الذرية الميثان = 16.043

قد يتم الإبلاغ عن هذه القيمة كرقم عشري أو 16.043 دا أو 16.043.

لاحظ عدد الأرقام الهامة في القيمة النهائية. تستخدم الإجابة الصحيحة أصغر عدد من الأرقام المهمة في الكتل الذرية ، وهي في هذه الحالة الرقم في الكتلة الذرية للكربون.

تبلغ الكتلة الجزيئية لـ C2H6 حوالي 30 أو [(2 × 12) + (6 × 1)]. لذلك ، يكون الجزيء حوالي 2.5 مرة من ثقل ذرة 12C أو حوالي نفس الكتلة مثل الذرة التي لا تحتوي على كتلة جزيئية من 30 أو (14 + 16).

مشاكل حساب الكتلة الجزيئية
في حين أنه من الممكن حساب الكتلة الجزيئية للجزيئات الصغيرة ، إلا أنها مشكلة للبوليمرات والجزيئات الكبيرة لأنها كبيرة جدًا وقد لا تحتوي على صيغة موحدة في جميع أنحاء حجمها. بالنسبة للبروتينات والبوليمرات ، يمكن استخدام طرق تجريبية للحصول على كتلة جزيئية متوسطة. التقنيات المستخدمة لهذا الغرض تشمل البلورات ، تشتت الضوء ثابت ، وقياسات اللزوجة.




شاهد ايضا : 

ادعمنا بالأشتراك

Comments

contents title