Main menu

Pages

وظيفة وتركيب البروتين The Function and Structure of Proteins

وظيفة وتركيب البروتين  The Function and Structure of Proteins



البروتينات هي جزيئات مهمة جدا في خلايانا وهي ضرورية لجميع الكائنات الحية. البروتينات عامة هي المكون الرئيسي للوزن الجاف للخلايا وتشارك في جميع وظائف الخلايا تقريبا.


كل بروتين داخل الجسم لديه وظيفة محددة ، من الدعم الخلوي إلى الإشارة الخلوية والحركة الخلوية. في المجموع ، هناك سبعة أنواع من البروتينات ، بما في ذلك الأجسام المضادة والإنزيمات وبعض أنواع الهرمونات ، مثل الأنسولين.

في حين أن البروتينات لها العديد من الوظائف المتنوعة ، إلا أنها عادة ما تكون مبنية من مجموعة واحدة من 20 حمض أميني. قد يكون هيكل البروتين كروي أو ليفي ، ويساعد التصميم كل بروتين في وظيفته الخاصة.


في الإجمال ، البروتينات رائعة وموضوع معقد. دعونا نستكشف أساسيات هذه الجزيئات الأساسية ونكتشف ما يفعلونه لنا.

الأجسام المضادة
الأجسام المضادة هي بروتينات متخصصة تشارك في الدفاع عن الجسم من المستضدات (الغزاة الأجانب). يمكن أن تنتقل عبر مجرى الدم ويتم استخدامها من قبل جهاز المناعة لتحديد والدفاع ضد البكتيريا والفيروسات وغيرها من المتسللين الأجانب. طريقة واحدة هي الأجسام المضادة المضادة مستضدات من خلال شل لها حتى يمكن تدميرها من قبل خلايا الدم البيضاء.

البروتينات المقاوية
البروتينات المقلصة هي المسؤولة عن تقلص العضلات والحركة. وتشمل أمثلة هذه البروتينات الأكتين والميوسين.

الانزيمات
الانزيمات هي بروتينات تسهل التفاعلات الكيميائية الحيوية. وغالبا ما يشار إليها كمحفزات لأنها تسرع التفاعلات الكيميائية. تشتمل الإنزيمات على اللاكتيز والببسين ، والتي قد تسمع عنها غالبًا عند التعلّم عن الحميات الغذائية المتخصصة أو الحالات الطبية الهضمية.


يكسر اللاكتاز سكر اللاكتوز الموجود في الحليب. البيبسين هو إنزيم هضمي يعمل في المعدة لكسر البروتينات في الطعام.

البروتينات الهرمونية
البروتينات الهرمونية هي بروتينات رسول التي تساعد على تنسيق بعض الأنشطة الجسدية. وتشمل الأمثلة الأنسولين والأوكسيتوسين والسوماتوتروبين.

ينظم الإنسولين استقلاب الجلوكوز عن طريق التحكم في تركيز السكر في الدم. الأوكسيتوسين يحفز التقلصات أثناء الولادة. Somatotropin هو هرمون النمو الذي يحفز إنتاج البروتين في الخلايا العضلية.

البروتينات الهيكلية
البروتينات الهيكلية هي ليفية وخيال وبسبب هذا التشكيل ، فإنها توفر الدعم لأجزاء الجسم المختلفة. وتشمل الأمثلة الكيراتين والكولاجين والإيلاستين.


الكيراتين تعزيز أغطية واقية مثل الجلد والشعر والريش والريش والقرون ومناقير. يوفر الكولاجين والإيلاستين الدعم للأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة.

بروتينات التخزين
تخزن بروتينات التخزين الأحماض الأمينية للجسم لاستخدامها فيما بعد. وتشمل الأمثلة ovalbumin ، الموجود في بياض البيض ، والكازين ، وهو بروتين قائم على الحليب. فيريتين هو بروتين آخر يقوم بتخزين الحديد في بروتين النقل والهيموجلوبين.

بروتينات النقل
بروتينات النقل هي بروتينات حاملة تنقل جزيئات من مكان لآخر حول الجسم. الهيموغلوبين هو واحد من هؤلاء وهو مسؤول عن نقل الأكسجين عبر الدم عبر خلايا الدم الحمراء. Cytochromes هي الأخرى التي تعمل في سلسلة نقل الإلكترون كبروتينات ناقلة الإلكترون.

الأحماض الأمينية وسلاسل ببتيد
الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية لجميع البروتينات ، بغض النظر عن وظيفتها. تتبع معظم الأحماض الأمينية خاصية هيكلية معينة يتم فيها ربط الكربون (ألفا كربون) بأربعة مجموعات مختلفة:

ذرة الهيدروجين (H)
مجموعة Carboxyl -COOH)
مجموعة أمينو (-NH2)
مجموعة "متغير"
من بين الأحماض الأمينية العشرين التي تشكل البروتينات ، تحدد المجموعة "المتغيرة" الاختلافات بين الأحماض الأمينية. جميع الأحماض الأمينية لها ذرة الهيدروجين ومجموعة الكربوكسيل وسندات المجموعة الأمينية.

يتم ضم الأحماض الأمينية معا من خلال تركيب الجفاف لتشكيل رابطة الببتيد. عندما يتم ربط عدد من الأحماض الأمينية معًا بواسطة روابط الببتيد ، يتم تكوين سلسلة ببتيد. تشكل واحدة أو أكثر من سلاسل البولي ببتيد الملتوية في شكل ثلاثي الأبعاد بروتينًا.

هيكل البروتين
يمكننا تقسيم بنية جزيئات البروتين إلى فئتين عامتين: البروتينات الكروية والبروتينات الليفية. البروتينات الكروية هي عموما مدمجة وقابلة للذوبان وشكل كروي. البروتينات الليفية عادة ممدودة وغير قابلة للذوبان. قد تظهر بروتينات ليفية وكرية نوعًا واحدًا أو أكثر من بنية البروتين.

هناك أربعة مستويات من بنية البروتين: الابتدائية والثانوية والجامعية ، والرباعية. تتميز هذه المستويات عن بعضها البعض بدرجة التعقيد في سلسلة البولي ببتيد.

قد يحتوي جزيء بروتين واحد على واحد أو أكثر من أنواع بنية البروتين هذه. يحدد هيكل البروتين وظيفته. على سبيل المثال ، يحتوي الكولاجين على شكل حلزوني ملتوي. إنه طويل ، متسلسل ، قوي ، ويشبه الحبل ، وهو أمر رائع لتقديم الدعم. الهيموغلوبين ، من ناحية أخرى ، هو بروتين كروي مطوي ومدمج. شكله الكروي مفيد للمناورة عبر الأوعية الدموية.

في بعض الحالات ، قد يحتوي البروتين على مجموعة غير ببتيد. تسمى العوامل المساعدة وبعضها ، مثل الإنزيمات المساعدة ، هي عضوية. البعض الآخر عبارة عن مجموعة غير عضوية ، مثل أيون معدني أو كتلة كبريتية حديدية.

تخليق البروتينات 
يتم تصنيع البروتينات في الجسم من خلال عملية تسمى الترجمة. تحدث الترجمة في السيتوبلازم وتنطوي على ترجمة الشفرات الجينية إلى بروتينات. يتم تجميع رموز الجينات خلال نسخ الحمض النووي ، حيث يتم نقل DNA إلى نسخة من الرنا. وتساعد بنى الخلايا المسماة الريبوسومات على ترجمة رموز الجينات في الرنا إلى سلاسل متعددة البيبتيد التي تخضع لعدة تعديلات قبل أن تصبح بروتينات تعمل بشكل كامل.




شاهد ايضا :

ادعمنا بالأشتراك










Comments

contents title