Main menu

Pages

ما هو الفرق بين الكثافة والكثافة النوعية؟ Difference Between Density and Specific Gravity

ما هو الفرق بين الكثافة والكثافة النوعية؟  Difference Between Density and Specific Gravity



كل من الكثافة والكثافة النوعية تصف الكتلة ويمكن استخدامها لمقارنة المواد المختلفة. ومع ذلك ، فهي ليست إجراءات متطابقة. الكثافة النوعية هي تعبير عن الكثافة فيما يتعلق بكثافة المعيار أو المرجع (الماء عادة). أيضا ، يتم التعبير عن الكثافة في وحدات (الوزن النسبي للحجم) في حين أن الكثافة النوعية هي رقم نقي أو أبعاد.

ما هي الكثافة؟
الكثافة هي خاصية للمادة ويمكن تعريفها على أنها نسبة الكتلة إلى وحدة حجم المادة.


   عادة ما يتم التعبير عنها بوحدات من الجرام لكل سنتيمتر مكعب ، أو كيلوجرام لكل متر مكعب ، أو جنيه لكل بوصة مكعبة.

يتم التعبير عن الكثافة بواسطة الصيغة:


ρ = m/V where

ρ is the density
m is the mass
V is the volume


ما هي الكثافة النوعية؟
الكثافة النوعيه هي مقياس للكثافة نسبة إلى كثافة المادة المرجعية. يمكن أن تكون المادة المرجعية أي شيء ، ولكن الإشارة الأكثر شيوعًا هي المياه النقية. إذا كانت المادة ذات جاذبية محددة أقل من 1 ، فإنها ستطفو على الماء.

غالبًا ما يتم اختصار الجاذبية النوعية على أنها sp gr. تسمى الثقل النوعي أيضًا بالكثافة النسبية ويعبر عنها بالصيغة التالية:

Gravitysubstance محددة = ρsubstance / ρreference

لماذا يريد شخص ما مقارنة كثافة المادة بكثافة الماء؟ دعونا ننظر في مثال واحد. يقيس عشاق أحواض المياه المالحة كمية الملح في مياههم عن طريق الجاذبية النوعية حيث تكون المواد المرجعية هي المياه العذبة.

المياه المالحة أقل كثافة من الماء النقي ولكن بمقدار ذلك؟ الرقم الناتج عن حساب الثقل النوعي يوفر الجواب.

التحويل بين الكثافة الكثافة النوعية
إن قيم الكثافة النوعية ليست مفيدة للغاية باستثناء التنبؤ بما إذا كان هناك شيء سوف يطفو على الماء ولمقارنة ما إذا كانت إحدى المواد أكثر أو أقل كثافة من غيرها.


ومع ذلك ، ولما كانت كثافة الماء النقي قريبة من 1 (0.9976 جرام لكل سنتيمتر مكعب) ، فإن الكثافة والكثافة النوعيتين تقارب القيمة نفسها طالما أن الكثافة تعطى في g / cc. الكثافة أقل بقليل من الثقل النوعي.



Comments

contents title