Main menu

Pages

ما هو الفرق بين الذرة والإيون؟

ما هو الفرق بين الذرة والإيون؟  Difference Between an Atom and an Ion



الذرات هي أصغر وحدة من المادة التي لا يمكن تفكيكها كيميائياً. الجزيئات عبارة عن مجموعات من ذرتين أو أكثر مرتبطتين كيميائياً. الأيونات هي ذرات أو جزيئات اكتسبت أو فقدت واحدة أو أكثر من إلكترونات التكافؤ لديها وبالتالي  لها شحنة موجبة أو سالبة صافية.


يمكن أن تكون الذرة أيون ، ولكن ليست كل الأيونات ذرات. هناك اختلافات واضحة بين الذرة والايون.



ما هي الذرة؟

تعد الذرة أصغر وحدة ممكنة لعنصر. تعتبر الذرات هي اللبنات الأساسية للمادة لأنها لا يمكن تقسيمها إلى جسيمات أصغر من خلال أي عملية كيميائية. تعتبر الذرات هي اللبنات الأساسية للمادة لأنها لا يمكن تقسيمها إلى جسيمات أصغر من خلال أي عملية كيميائية.

تتكون الذرة من ثلاثة أنواع من الجسيمات دون الذرية: النيوترونات ، والبروتونات ، والإلكترونات. تقع النيوترونات والبروتونات في نواة الذرة. النيوترونات هي جسيمات مشحونة محايدة والبروتونات هي جسيمات مشحونة بشحنة موجبة . الإلكترونات هي جسيمات سالبة الشحنة تدور حول نواة الذرة. ترتيبها وحركتها هي الأساس لكثير من الخصائص الكيميائية للعنصر.

يتم تعيين عدد ذري ​​لكل نوع من الذرة التي تحكي عدد البروتونات في الذرة. عادة ، تحتوي الذرة على نفس العدد من الجسيمات الموجبة (البروتونات) والجسيمات السالبة (الإلكترونات). لذا فإن عدد البروتونات يتطابق مع عدد الإلكترونات ، وكلاهما متطابقان مع العدد الذري.


ما هو ايون؟

الأيونات هي ذرات ذات إلكترونات إضافية أو إلكترونات مفقودة. عندما تكون مكاسب الذرة المدارية الخارجية أو تفقد الإلكترونات (المعروفة أيضًا باسم إلكترونات التكافؤ) ، تشكل الذرة أيونًا. أيون مع بروتونات أكثر من الإلكترونات يحمل شحنة موجبة صافية ويسمى الكاتيون. أيون يحتوي على إلكترونات أكثر من البروتونات يحمل شحنة سالبة صافية ويسمى أنيون. عدد النترونات لا يدخل حيز التشغيل نظرًا لأنها محايدًا للكهرباء. إن تغيير عدد النيوترونات يحدد النظير.

غالباً ما تتكون الأيونات في الطبيعة عندما تقوم الكهرباء الساكنة بسحب الإلكترونات من الذرات. عندما تواجه صدمة كهربائية بعد لمس مقبض الباب ، تكون قد أطلقت بالفعل تيارًا من الإلكترونات ، وبالتالي خلق أيونات.


ما هي خصائص الأيونات؟

بالإضافة إلى كونها مشحونة موجبة أو سالبًا ، فإن الأيونات لها القدرة على الارتباط السريع مع الأيونات مع الشحنة المعاكسة. تتكون بعض المركبات الشائعة تقريبًا من أيونات مرتبطة كيميائياً. على سبيل المثال ، يتكون الملح من سلسلة متكررة من أنيون الكلوريد وكاتيونات الصوديوم.

وتشمل الأمثلة الأخرى للأيونات المهمة الإلكتروليت ، مثل الكلوريد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وأيونات الكالسيوم الضرورية للصحة. الإلكتروليتات في المشروبات الرياضية تساعد على ترطيب الجسم. أيونات البوتاسيوم تساعد على تنظيم وظائف القلب والعضلات. يعتبر الكالسيوم مهمًا لنمو العظام وإصلاحه ، كما أنه يلعب دورًا في دعم النبضات العصبية وتجلط الدم.


المصادر

1.       Patterson, G. (2007). "Jean Perrin and the triumph of the atomic doctrine". Endeavour. 31 (2): 50–53. doi:10.1016/j.endeavour.2007.05.003. PMID 17602746.

2.      Douglas W. Haywick, Ph.D.; University of South Alabama (2007–2008). "Elemental Chemistry" (PDF). usouthal.edu.


Comments

contents title