Main menu

Pages

الصناعات الكيميائية Chemical industries

الصناعات الكيميائية  Chemical industries




1- تكنولوجيا الصناعات الكيميائية:
التكنولوجيا علم يبحث في تحويل الخامات الطبيعية إلى مركبات ذات استعمال مفيد، ومن أهم المسائل التي تبحثها التنكولوجيا الكيميائية استخدام أفضل الطرق، وأقلها كلفة للحصول على النواتج المطلوبة.يرافق مراحل الإنتاج سلسلة من العمليات التي تسمى العمليات المجزأة .. OPERATION UNIT التي منها التقطير، والتقطير للمجزأ والاستخلاص والتبلور والتجفيف والطحن، هذه العمليات لها صفات فيزيائية وتشكل إحدى فقرات الهندسة الكيميائية، لذا فإن التكنولوجيا الكيميائية تضم كل من العمليات 
الكيميائية والعمليات المجزأة بالإضافة إلى معرفة آلية عمل بعض الأجهزة المستخدمة في الصناعات الكيميائية.


2- تطور الصناعات الكيميائية:
دور التكنولوجيا الكيميائية في العصر الحديث غير محدود، فقد شملت جميع جوانب حياتنا المعيشية والعلاجية والكسائية.المعيشية: إنتاج الأسمدة للمزروعات، والمناداة الخاصة بحماية هذه المزروعات.
العلاجية: إنتاج الأدوية
الكسائية : الخيوط الصناعية، الجلود الصناعية، المطاط، الأصبغة، 

بالإضافة للصناعات المتعلقة بالسكن والمفروشات والأدوات الكهربائية والصناعات المعدنية. يرافق ذلك تطور في صناعة الأجهزة الكيميائية التي لا تصدأ ولا تتأثر بالحموض والقلويات، وغاز الكلور وأكثر المركبات التي تتلف المعادن، وتتحمل درجات عالية من الحرارة والضغط. وتطوير العمليات الأتوماتيكية للأجهزة، بالإضافة لاستخدام الوسائط التي تسرع عمليات التفاعل 
ولا تتأثر بالسموم وذات مردود عال.

هذا وبفضل هذا التطور تم بناء أجهزة تتحمل الضغوط المنخفضة حتى 0.001مم زئبق، والمرتفعة حتى 1000 ضغط جوي كما في صناعة الأمونيوم و2000 ضغط جوي كما في صناعة البولي ايثلين، وحرارة مرتفعة حتى 3000 كما في أفران الكربيد، وحرارة منخفضة حتى 185 م كما في تقطير الهواء السائل.


3- الأسس التكنولوجية في الصناعة:
للقيام بمشروع كيميائي يجب:

أوالا: معر فة طبيعة العمليات الجارية أو بالأحرى التفاعلات الممكنة لإنتاج المركب المستهدف، ودراسة الظروف المحيطة لدفع التفاعل باتجاه الناتج والاستفادة من المواد الداخلة في التفاعل إلى أقصى الحدود واختيار أفضل الاحتمالات للوصول للناتج بأقل كلفة. وكمثال ذلك:
لإنتاج ماءات الصوديوم . هناك احتمالان:

الأول: بالطريقة الكيميائية باستخدام كربونات الصوديوم
 الثاني: بالطريقة الكهروكيميائية باستخدام كلور الصوديوم.


ثانيا: دراسة أفضل السبل للحصول على مردود أعظمي للمواد واختيار الوسيط المناسب والاستفادة من المركبات الناتجة.

ثالثا: دراسة إمكانية استخدام الأجهزة التي تسهل عمل الآلات كأجهزة التوقيت للتعبئة والتفريغ والخلط ومنظمات الحرارة والضغط وبعض أجهزة الأمان.

رابعا: دراسة إمكانية توفير الماء الصالح لهذه الصناعات ودراسة توفير الطاقة وطريق الاقتصاد بها.
هذا بالإضافة للدراسات الاقتصادية التي تسبق الدراسات السابقة.

واحدات القياس المستخدمة في الحسابات التكنولوجية

واحدات القياس المستخدمة في الحسابات التكنولوجية



شاهد ايضا :

ادعمنا بالأشتراك






















Comments

contents title