Main menu

Pages

كيف يعمل البوراكس كمنظف (بورات الصوديوم)

كيف يعمل البوراكس كمنظف (بورات الصوديوم)  Borax Works as a Cleaner (Sodium Borate)


ما هو البوراكس؟

البوراكس (المعروف أيضا باسم الصوديوم borate decahydrate ؛ pyroborate الصوديوم ؛ birax ؛ tetraborate الصوديوم decahydrate ؛ biborate الصوديوم) هو مركب معدني طبيعي (Na2B4O7 • 10H2O). تم اكتشافه منذ أكثر من 4000 سنة. يتم العثور على البوراكس عادة في أعماق الأرض ، على الرغم من أنه تم تعدينه بالقرب من السطح في وادي الموت ، كاليفورنيا منذ القرن التاسع عشر. على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الاستخدامات الصناعية ، يتم استخدام البوراكس المنزلي كمعزز للغسيل الطبيعي ، منظف متعدد الأغراض ، فطريات ، مواد حافظة ، مبيدات الحشرات ، مبيدات الأعشاب ، مطهر ، مجفف ، ومكون في صنع "الوحل". بلورات البوراكس هي عديم الرائحة ، بيضاء (يمكن أن يكون لها الشوائب لون مختلف) ، والقلوية. البوراكس غير قابل للاشتعال وغير متفاعل. يمكن مزجه مع معظم عوامل التنظيف الأخرى ، بما في ذلك مبيض الكلور.


البوراكس نظيف؟

يحتوي البوراكس على العديد من الخصائص الكيميائية التي تساهم في قوة التنظيف. البوراكس و البورات الأخرى نظيفة و مبيضة عن طريق تحويل بعض جزيئات الماء إلى بيروكسيد الهيدروجين (H2O2). هذا التفاعل هو أكثر ملاءمة في الماء أكثر سخونة. يبلغ الرقم الهيدروجيني للبوركس حوالي 9.5 ، لذلك ينتج حلا أساسيا في الماء ، وبالتالي يزيد من فعالية التبييض وغيرها من المنظفات. في تفاعلات كيميائية أخرى ، يعمل البوراكس كحاجز ، يحافظ على pH ثابت يحتاج إلى الحفاظ على تطهير التفاعلات الكيميائية. يثبط البورون والملح و / أو الأكسجين للبورون عمليات التمثيل الغذائي للعديد من الكائنات الحية. هذه الخاصية تسمح للبوراكس لتطهير وقتل الآفات غير المرغوب فيها. سندات Borates مع الجسيمات الأخرى للحفاظ على المكونات موزعة بالتساوي في خليط ، مما يزيد من مساحة سطح الجزيئات النشطة لتعزيز قوة التنظيف.


المخاطر المرتبطة باستخدام البوراكس

البوراكس طبيعي ، لكن هذا لا يعني أنه آمن بشكل تلقائي لك أو للبيئة من المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان. على الرغم من أن النباتات تحتاج إلى البورون ، فإن الكثير منها سيقتلها ، لذلك يمكن استخدام البوراكس كمبيد للأعشاب. كما يمكن استخدام البوراكس كمبيد حشرات لقتل الصراصير والنمل والبراغيث. في الواقع ، إنها سامة أيضًا للناس. تشمل علامات التعرض السام المزمن الجلد الأحمر والتقشير والنوبات المرضية والفشل الكلوي. الجرعة المميتة المقدرة (بلعها) للبالغين هي 15-20 غرام ؛ أقل من 5 غرامات يمكن أن يقتل طفل أو حيوان أليف. لهذا السبب ، لا ينبغي أن تستخدم البوراكس حول الغذاء. أكثر شيوعا ، ويرتبط البوراكس مع الجلد والعين ، أو تهيج الجهاز التنفسي. من المهم أيضا الإشارة إلى أن التعرض للبوراكس قد يضعف الخصوبة أو يسبب ضررا لطفل لم يولد بعد.

الآن ، لا يعني أي من هذه المخاطر أنه لا ينبغي عليك استخدام البوراكس. إذا قمت ببعض الأبحاث ، فسوف تجد المخاطر المرتبطة بجميع منتجات التنظيف ، طبيعية أو من صنع الإنسان. ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية بمخاطر المنتج حتى يمكنك استخدام هذه المنتجات بشكل صحيح. لا تستخدم البوراكس حول الطعام ، وحفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة ، وتأكد من شطف البوراكس من الملابس وخلع الأسطح قبل الاستخدام.


المصادر

1.       Levy, H. A.; Lisensky, G. C. (1978). "Crystal structures of sodium sulfate decahydrate (Glauber's salt) and sodium tetraborate decahydrate (borax). Redetermination by neutron diffraction". Acta Crystallographica Section B. 34 (12): 3502–3510. doi:10.1107/S0567740878011504.

2.       NIOSH Pocket Guide to Chemical Hazards. "#0057". National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH).

3.       NIOSH Pocket Guide to Chemical Hazards. "#0059". National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH).

4.      NIOSH Pocket Guide to Chemical Hazards. "#0058". National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH).



Comments

contents title