Main menu

Pages

صفات العناصر الانتقالیة transition elements


صفات العناصر الانتقالیة  transition elements

صفات العناصر الانتقالیة 

بسبب وجود غلاف  d غیر الممتلأ في ھذه العناصر فان ذلك ادى الى ظھور صفات معینة میزت العناصر الانتقالیة والتي یمكن تصنیفھا كما یلي:

1- التشابه في الصفات الكیمیائیة والفیزیائیة وعلى مدى افقي في السلسلة ولیس كما ھو الحال في العناصر الممثلة التي تتشابه صفاتھا بشكل عمودي في الزمرة الواحدة.

2- تتمیز بارتفاع درجات الغلیان  point boiling ودرجات الانصھار point melting بسبب صلادتھا مما یؤدي الى قوة اواصرھا (فلز-  فلز ) وبالتالي یؤدي الى ترتیبھا في تراكیب او اشكال من نوع الرص المحكم لذلك تكون موصلة جیدة للحرارة.

3- ھناك فرق قلیل في الطاقة بین الكترونات غلاف ns وغلاف d(1-n)وبإمكاناي الكترون من ھذین المستویین الاشتراك في التاصرات، وكنتیجة لذلك فان العناصر الانتقالیة تمتلك حالات تاكسدیة متغیرة ومختلفة في مركباتھا وھناك بعض الاستثناءات لھذه القاعدة ومثال على ذلك عناصر الزنك والكادمیوم.

4- جمیعھا تكون فلزات وتتراوح بین الكھروموجبیة الى الغازات النبیلة ( لاحظ في حالة اللافلزات تكون صفة الكھروسالبیة ھي الغالبة.)

5- بخلطھا او مزجھا مع بعضھا ( اي العناصر الانتقالیة) یمكن انتاج سبائك قویة ذات استخدامات صناعیة مھمة مثل سبیكة الحدید المقاوم للصدأ وتسمى steel stainless والتي ھي خلیط من الكروم والحدید.

6- ایونات العناصر الانتقالیة بشكل عام تحتوي على الكترونات منفردة electron unpaired مما یجعلھا تتصف بالبارامغناطسیة وتكون معقداتھا ملونة.

7- تتصف بقابلیة ایوناتھا على تكوین معقدات عالیة الاستقرار وذلك لصغر حجم ایوناتھا وشحنتھا العالیة اضافة الى امتلاكھا أبور یتالات فارغة تستوعب من خلالھا المزدوجات الالكترونیة المتاحة على اللیكاندات، وبالمقارنھ في تكوین المعقدات بین العناصر الانتقالیة واللیكاندات مع تلك التي تتكون بین العناصر الممثلة واللیكاندات یلاحظ الاستقراریة العالیة للمعقدات في حالة العناصر الانتقالیة بسبب وجود الغلاف d والذي یعتبر ذات عامل حجب ضعیف مما یؤدي الى امتلاك( اي الایون الانتقالي) لشحنة نوویة عالیة تمكنھ من سحب اللیكاند بقوه تجاھھ مما یزید قوة التاصر بینھما ویكون عالي الاستقراریة.

8- تستخدم كعوامل مساعدة في الفعالیات المختبریة او الصناعیة ومثال على ذلك في عملیات الھدرجة وتستخدم عناصر النیكل Ni والبلادیوم Pd ، وكذلك عملیات الاكسدة وباستخدام كل من البلاتین  Pt وخامس اوكسید الفنادیوم V2O5 .



وعلى الرغم من الفوائد الكثیرة للعناصر الانتقالیة في الصناعة والطب الا ان البعض منھا ذات اثار مسرطنة شدیدة كما ھو الكروم السداسي والبعض الاخر مثل الزئبق ذات سمیة عالیة لجسم الانسان بسبب بقائه في الجسم حتى بعد عملیات الھضم ، فلو ان بعض الاسماك تناولت مواد حاویة على الزئبق ثم تناول الانسان ھذه الاسماك فسوف تتراكم ھذه الكمیات في الجسم وتعمل بمیكانیكة خاصة تؤدي اضطراب عمل البروتینات  وقد تؤدي الى الوفاة .














Comments

contents title