Main menu

Pages

ما هو المول في الكيمياء؟ Mole in Chemistry

ما هو المول في الكيمياء؟ Mole in Chemistry

المول هو ببساطة وحدة قياس. يتم اختراع الوحدات عندما تكون الوحدات الحالية غير كافية. تحدث التفاعلات الكيميائية في كثير من الأحيان عند مستويات لا يكون فيها استخدام الجرام منطقيًا ، ولكن استخدام أعداد مطلقة من الذرات / الجزيئات / الأيونات سيكون مربكًا أيضًا.

مثل كل الوحدات ، يجب أن يعتمد المول على شيء يمكن إعادة إنتاجه. المول هو كمية أي شيء له نفس عدد الجسيمات الموجودة في 12.000 جرام من الكربون 12.


هذا العدد من الجسيمات هو رقم Avogadro ، وهو ما يقرب من  6.02x1023. مول من ذرات الكربون هو  6.02x1023 ذرات الكربون. ألف معلم من علم الكيمياء هو  6.02x1023 معلم الكيمياء. من الأسهل كثيراً كتابة كلمة "mole" بدلاً من كتابة " 6.02x1023" في أي وقت تريد فيه الإشارة إلى عدد كبير من الأشياء. أساسا ، هذا هو السبب في اختراع هذه الوحدة بالذات.

لماذا لا نلتزم ببساطة بوحدات مثل الجرام (والنانوجرام والكيلوجرام ، وما إلى ذلك)؟ الجواب هو أن الشامات تعطينا طريقة ثابتة للتحويل بين الذرات / الجزيئات والجرام. إنها ببساطة وحدة ملائمة للاستخدام عند إجراء العمليات الحسابية. قد لا تجده مناسبًا جدًا عندما تتعلم أولاً كيفية استخدامه ، ولكن بمجرد أن تصبح على دراية به ، سيكون المول وحدة عادية مثل ، على سبيل المثال ، دزينة أو بايت.

تحويل المول إلى غرام
واحدة من حسابات الكيمياء الأكثر شيوعا هو تحويل مولات من مادة إلى غرام.

عندما تقوم بتوازن المعادلات ، ستستخدم نسبة المولي بين المتفاعلات والكواشف. للقيام بهذا التحويل ، كل ما تحتاجه هو جدول دوري أو قائمة أخرى من الكتل الذرية.

مثال: كم غرام من ثاني أكسيد الكربون هو 0.2 مول من ثاني أكسيد الكربون؟

ابحث عن الكتل الذرية من الكربون والأكسجين. هذا هو عدد الجرامات لكل مول من الذرات.


الكربون (C) لديه 12.01 غرام لكل مول.
الأكسجين (O) لديه 16.00 غرام لكل مول.

يحتوي أحد جزيئات ثاني أكسيد الكربون على ذرة كربون واحدة و ذرتين أكسجين ، لذا:

عدد الجرامات لكل مول CO2 = 12.01 + [2 × 16.00]
عدد الجرامات لكل مول CO2 = 12.01 + 32.00
عدد الجرامات لكل مول CO2 = 44.01 جرام / مول

ببساطة مضاعفة هذا العدد من غرام لكل مول مرات عدد غرامات لديك للحصول على الجواب النهائي:

غرام في 0.2 مول من CO2 = 0.2 مول × 44.01 غرام / مول
غرام في 0.2 مول من CO2 = 8.80 غرام

من الممارسات الجيدة إلغاء بعض الوحدات لتعطيك ما تحتاج إليه. في هذه الحالة ، يتم إلغاء غرامات من الحساب ، مما يترك لك غرامًا.






Comments

contents title