Main menu

Pages

تحويل الرصاص إلى ذهب Lead to Gold

تحويل الرصاص إلى ذهب  Lead to Gold

قبل أن تكون الكيمياء علمًا ، كانت هناك الخيمياء . كانت إحدى المهام العليا للخيمياء هي تحويل الرصاص إلى ذهب.

 الرصاص (العدد الذري 82) والذهب (العدد الذري 79) . يتطلب تغيير العنصر تغيير رقم (بروتون) الذري. لا يمكن تغيير عدد البروتونات بأي وسيلة كيميائية. ومع ذلك ، يمكن استخدام الفيزياء لإضافة أو إزالة بروتونات وبالتالي تغيير عنصر واحد إلى آخر.


ولأن الرصاص مستقر ، فإن إجباره على إطلاق ثلاثة بروتونات يتطلب مدخلاً هائلاً من الطاقة ، بحيث تتجاوز تكلفة نقله إلى حد كبير قيمة الذهب الناتج.

التاريخ
تحويل الرصاص إلى ذهب ليس ممكنًا نظريًا فقط ؛ لقد تحقق بالفعل! هناك تقارير تفيد بأن جلين سيبورج ، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1951 ، نجح في تحويل كمية دقيقة من الرصاص (ربما في طريقه من البزموت ، في عام 1980) إلى ذهب. هناك تقرير سابق (1972) اكتشف فيه الفيزيائيون السوفييت في منشأة أبحاث نووية بالقرب من بحيرة بايكال في سيبيريا عن طريق الخطأ تفاعل لتحويل الرصاص إلى ذهب عندما وجدوا أن التدرع الرصاصي لمفاعل تجريبي قد تغير إلى ذهب.

Transmutation 
تسارع مسرعات الجسيمات اليوم بشكل روتيني العناصر. يتم تسريع الجسيمات المشحونة باستخدام المجالات الكهربائية و / أو المغناطيسية. في المسرع الخطي ، تنساب الجسيمات المشحونة عبر سلسلة من الأنابيب المشحونة مفصولة بفواصل.

في كل مرة يظهر الجسيم بين الفجوات ، يتم تسريعها بفرق الجهد بين الأجزاء المتجاورة. في المسرع الدائري ، تسرع الحقول المغناطيسية الجسيمات تتحرك في مسارات دائرية. في كلتا الحالتين ، يؤثر الجسيم المتسارع على مادة مستهدفة ، مما قد يطرح بروتونات حرة أو نيوترونات ويجعل عنصرا أو نظيرا جديدا.


ويمكن استخدام المفاعلات النووية أيضًا لإنشاء عناصر ، على الرغم من أن الظروف أقل مراقبة.

في الطبيعة ، يتم إنشاء عناصر جديدة بإضافة البروتونات والنيوترونات إلى ذرات الهيدروجين داخل نواة النجم ، وتنتج عناصر أثقل على نحو متزايد ، حتى الحديد (العدد الذري 26). تسمى هذه العملية بتكوين نواة. تتشكل عناصر أثقل من الحديد في الانفجار النجمي للمستعر الأعظم. في الذهب المستعر الأعظم قد يتحول إلى رصاص ، ولكن ليس العكس.

في حين أنه قد لا يكون من الشائع أبدًا تحويل الرصاص إلى الذهب ، إلا أنه من العملي الحصول على الذهب من خامات الرصاص. غالبًا ما تحتوي المعادن galena (كبريتيد الرصاص ، PbS) ، cerussite (كربونات الرصاص ، PbCO3) ، و anglesite (كبريتات الرصاص ، PbSO4) على الزنك والذهب والفضة والمعادن الأخرى. بمجرد أن يتم سحق الخام ، تكون التقنيات الكيميائية كافية لفصل الذهب عن الرصاص. والنتيجة هي الخيمياء ... تقريبا.









Comments

contents title