Main menu

Pages

ما هو الشب؟ الحقائق والسلامة Alum

عادة ، عندما تسمع عن الشبة ، فإنها تشير إلى شب البوتاسيوم ، وهي الشكل المائي لبوتاسيوم الألومنيوم ولها الصيغة الكيميائية KAl (SO4) 2 · 12H2O. ومع ذلك ، فإن أي من المركبات ذات الصيغة AB (SO4) 2 · 12H2O تعتبر شب. في بعض الأحيان ، يُرى الشب في شكله البلوري ، على الرغم من أنه يباع في الغالب كمسحوق. البوتاسيوم الشب هو مسحوق أبيض ناعم يمكنك أن تجده مباعاً بتوابل المطبخ أو مكونات التخليل. ويباع أيضا بمثابة بلورة كبيرة مثل "بلورة مزيل العرق" للاستخدام تحت الإبط.


أنواع الشب
شبة البوتاسيوم: يُعرف الشب البوتاسيوم أيضًا باسم شبة البوتاس أو التواس. ومن الألومنيوم البوتاسيوم سلفات. هذا هو نوع الشبة التي تجدها في محل البقالة للتخليل وفي مسحوق الخبيز. كما أنها تستخدم في دباغة الجلود ، باعتبارها منضدة في تنقية المياه ، كمكون في بعد الحلاقة وكعلاج للمنسوجات المضادة للحريق. الصيغة الكيميائية لها هي KAl (SO4) 2.

الصودا الشب: صودا الشبة لديه صيغة NaAl (S O4) 2 · 12H2O. يتم استخدامه في مسحوق الخبز وكحمض في الغذاء.

شبة الأمونيوم: تحتوي شبة الأمونيوم على الصيغة N4Al (SO4) 2 · 12H2O. تستخدم شبة الأمونيوم للعديد من الأغراض نفسها مثل شبة البوتاسيوم وشبة الصودا. تعثر شبة الأمونيوم في تطبيقات الدباغة وصباغة المنسوجات ، وتجعل المنسوجات مثبطة للهب ، في صناعة الأسمنت البورسلين والغراء النباتي ، وفي تنقية المياه وفي بعض مزيلات العرق.
Chrome Alum: Chrome alum أو chromium alum لديه الصيغة KCr (S O4) 2 · 12H2O. يستخدم هذا المركب البنفسجي العميق في الدباغة ويمكن إضافته إلى الشبة الأخرى لزراعة اللافندر أو بلورات الأرجواني.

شراب السيلينات: يوجد شراب سيلينات عندما يأخذ السيلينيوم محل الكبريت بحيث تحصل بدلا من كبريتات على سيلينات (SeO42-). الشبة المحتوية على السيلينيوم هي عوامل مؤكسدة قوية ، لذا يمكن استخدامها كمطهرات ، من بين استخدامات أخرى.

كبريتات الألومنيوم: يعرف هذا المركب أيضا بشبكة papermaker. ومع ذلك ، فإنه ليس من الناحية الفنية الشب.


استخدامات الشب
الشب لديه العديد من الاستخدامات المنزلية والصناعية. تستخدم شبة البوتاسيوم في الغالب ، على الرغم من استخدام شبة الأمونيوم وشبة الحديديك وشبة الصودا للعديد من الأغراض نفسها.


تنقية مياه الشرب كمادة نفطية كيميائية
في قلم رصاص وقائي
المادة المساعدة في اللقاحات (مادة كيميائية تعزز الاستجابة المناعية)
مزيل العرق "الصخرة"
وكيل التخليل للمساعدة في الحفاظ على مخلل هش
مقاوم للهب
المكون الحمضي لبعض أنواع مسحوق الخبيز
عنصر في بعض الطين النمذجة محلية الصنع والتجارية
عنصر في بعض إزالة الشعر (إزالة الشعر) الشمع
مبيض البشرة
المكون في بعض العلامات التجارية من معجون الأسنان

مشاريع الشب
هناك العديد من المشاريع العلمية المثيرة للاهتمام التي تستخدم الشبة. على وجه الخصوص ، يتم استخدامه لزراعة بلورات مذهلة غير سامة. تنتج البلورات الشفافة من شبة البوتاسيوم ، بينما تنمو البلورات البنفسجية من شبة الكروم.

مصادر الشب وإنتاج
يتم استخدام العديد من المعادن كمواد مصدر لإنتاج الشبة ، بما في ذلك شبة الشبة ، alunite ، البوكسيت ، والكيوليت. تعتمد العملية المحددة المستخدمة للحصول على الشبة على المعدن الأصلي. عندما يتم الحصول على الشبة من alunite ، يتم المكلس alunite. وتُحفظ المادة الناتجة رطبة ومتعرضة للهواء حتى تتحول إلى مسحوق ، وهو يمزج مع حامض الكبريتيك والماء الساخن. يتم صب السائل ويتبلور الشب من المحلول.





Comments

contents title