Main menu

Pages


 

10 أمثلة من المزائج   Mixtures

المخاليط (المزائج) وأنواعها

عندما تقوم بجمع بين مادتين أو أكثر ، ستقوم تلقائياً بتشكيل الخليط. وهناك نوعان او فئتان من الخلائط:

·         مخاليط متجانسة.

·         مخاليط غير متجانسة.

 

وفي هذا المقال سنلقي نظرة فاحصة ودقيقة على هذه الأنواع من المخاليط بالأضافة سنذكر عدة أمثلة عليها.

 

 

ماهو الخليط او المزيج؟

يتكون الخليط او المزيج من خلال الجمع بين مادتين أو أكثر. سيظهر لك الخليط بشكل متجانس ومنتظماً ، بغض النظر عن مكان أخذ العينات وبغض النظر عن نوعها. يحتوي الخليط غير المتجانس على جسيمات ذات أشكال أو أحجام مختلفة وقد يختلف تكوين عينة واحدة عن عينة أخرى.

يعتمد ما إذا كان الخليط غير متجانس أو متجانس على مدى الدقة في فحصه. قد يبدو الرمل متجانساً من بعيد ، ولكن عند التقرب وفحص دقائق الرم ورؤيتها بشكل واضح ، فإنه سيبدو غير متجانس.

 

 

أمثلة على المخاليط المتجانسة

·         الهواء

·         محلول ملحي

·         معظم السبائك

·         البيتومين

 

 

أمثلة على المخاليط غير المتجانسة

·         الرمل

·         الزيت

·         الماء

·         حساء الدجاج المعكرونة

 

 

 

المخاليط المتجانسة

المزائج المتجانسة تبدو موحدة للعين. وهي تكون ذات حالة واحدة من المادة ، سواء كانت سائلة أو غازية أو صلبة ، بغض النظر عن مكان أخذ عينات منها أو مدى قربك من فحصها. التركيب الكيميائي هو نفسه لأي عينة أو لأي جزء من الخليط.

 

 

المخاليط غير المتجانسة

المخاليط غير المتجانسة لا تبدو موحدة بتاتاً. إذا أخذت عينتين من أجزاء او أماكن مختلفة من الخليط ، فإن تركيب هذه العينات سيكون مختلف وغير متماثل. يمكنك استخدام طريقة ميكانيكية لفصل مكونات الخليط غير المتجانس (على سبيل المثال ، فرز الحلوى في وعاء). في بعض الأحيان تكون هذه الخلائط واضحة ، حيث يمكنك رؤية أنواع مختلفة من المواد في عينة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك سلطة ، يمكنك أن ترى أحجام وأشكال وأنواع مختلفة من الخضار. في حالات أخرى ، تحتاج إلى النظر عن كثب للتعرف على هذا الخليط. أي خليط يحتوي على أكثر من حالة من المادة هو خليط غير متجانس. في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الأمر خادعًا لأن تغيير الظروف يمكن أن يغير الخليط. على سبيل المثال ، الصودا غير المفتوحة في الزجاجة لها تركيبة موحدة وهي خليط متجانس. بمجرد فتح الزجاجة ، تظهر الفقاعات في السائل. الفقاعات من الكربونات هي غازات ، في حين أن غالبية الصودا سائلة. تعتبر علبة الصودا المفتوحة مثالاً واضحاً على أنها خليط غير متجانس.

 

 

أمثلة على المزائج أو الخلائط

1.       الهواء هو خليط متجانس. ومع ذلك ، فإن الغلاف الجوي للأرض ككل هو خليط غير متجانس. ترى الغيوم؟ هذا دليل على أن التركيبة ليست موحدة في الجو.

2.      تصنع السبائك عندما يتم خلط نوعان أو أكثر من المعادن معا. عادة ما تكون مخاليط متجانسة. وتشمل الأمثلة على ذلك النحاس والبرونز والفضة. في بعض الأحيان توجد عدة مراحل في السباكه. في هذه الحالات ، فهي خليط غير متجانس. يتميز هذان النوعان من المخاليط بحجم البلورات الموجودة فيه.

3.      عادةً ما ينتج عن مزج نوعين من المواد الصلبة ، دون تذويبهما معًا ، خليط غير متجانس. ومن الأمثلة على ذلك الرمال والسكر والملح والحصى وسلة من المنتجات وصندوق ألعاب مليء بالألعاب.

4.     المخاليط التي تحتوي على مواد في عدة حالات من المادة هي خليط غير متجانس. وتشمل أمثلة ذلك مكعبات الثلج في الشراب والرمل والماء والملح والزيت.

5.      السائل الذي هو خليط من خليط غير متجانس. وخير مثال على ذلك هو خليط من النفط والماء.



6.     المحاليل الكيميائية هي عادة مخاليط متجانسة. الاستثناء سيكون المحاليل التي تحتوي على حاله أخرى من المادة. على سبيل المثال ، يمكنك عمل محلول متجانس من السكر والماء ، ولكن إذا كانت هناك بلورات في المحلول ، يصبح مزيجًا غير متجانس.

7.      العديد من المواد الكيميائية الشائعة هي خليط متجانس. وتشمل الأمثلة الفودكا والخل وسائل غسيل الصحون.

8.     العديد من العناصر المألوفة هي خليط غير متجانس. وتشمل الأمثلة عصير البرتقال مع حساء اللب و الدجاج.

9.     بعض الخلطات التي تبدو متجانسة للوهلة الأولى هي غير متجانسة عند الفحص الدقيق. تشمل الأمثلة الدم ، والتربة ، والرمل.

10.  يمكن أن يكون الخليط المتجانس أحد مكونات الخليط غير المتجانس. على سبيل المثال ، البيتومين (خليط متجانس) هو أحد مكونات الإسفلت (خليط غير متجانس(.

 

 

 

ما هو ليس بخليط؟

من الناحية الفنية ، إذا حدث تفاعل كيميائي عند خلط مادتين ، فهذا ليس مزيجًا ... على الأقل حتى ينتهي التفاعل.

إذا قمت بخلط صودا الخبز والخل ، يحدث تفاعل كيميائي. بمجرد انتهاء التفاعل ، تكون المادة المتبقية عبارة عن خليط.

إذا قمت بخلط بعض المكونات لتحضير كعكة ، يحدث تفاعل كيميائي بين المكونات. في حين أننا نستخدم مصطلح "خليط" في الطهي ، فإنه لا يعني دائما نفس الشيء مثل تعريفه في الكيمياء.


 

المصادر

1.       Chemistry, International Union of Pure and Applied. "IUPAC Gold Book - mixture". goldbook.iupac.org. Retrieved 1 July 2019.

2.      Whitten K.W., Gailey K. D. and Davis R. E. (1992). General chemistry, 4th Ed. Philadelphia: Saunders College Publishing. ISBN 978-0-03-072373-5.

3.      Petrucci, Ralph H.; Harwood, William S.; Herring, F. Geography (2002). General chemistry: principles and modern applications (8th ed.). Upper Saddle River, N.J: Prentice Hall. ISBN 978-0-13-014329-7. LCCN 2001032331. OCLC 46872308.

4.     De Paula, Julio; Atkins, P. W. (2002). Atkins' Physical Chemistry (7th ed.). ISBN 978-0-19-879285-7.

5.      Alberts B.; et al. (2002). Molecular Biology of the Cell, 4th Ed. Garland Science. ISBN 978-0-8153-4072-0.

6.     Laidler K. J. (1978). Physical chemistry with biological applications. Benjamin/Cummings. Menlo Park. ISBN 978-0-8053-5680-9.

7.      Weast R. C., Ed. (1990). CRC Handbook of chemistry and physics. Boca Raton: Chemical Rubber Publishing Company. ISBN 978-0-8493-0470-5.

8.     Ashworth, William; Littl1, Charles E., eds. (2001). "Mixture". The Encyclopedia of Environmental Studies. Online publisher:Science Online. Facts On File, Inc.

 

Comments

contents title