Main menu

Pages

كيميائي ، عالم ، عالم (1921-2003)
ماري م. دالي Marie M. Daly

تشتهر ماري دالي بكونها أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تحصل على درجة الدكتوراه. في الكيمياء في الولايات المتحدة.
ملخص

ولدت ماري م. دالي في 16 أبريل 1921 ، في كوينز ، نيويورك. وقد نشأت في أسرة موجهة للتعليم ، واستقبلت داليها بسرعة. و م. في الكيمياء في كلية كوينز وجامعة نيويورك. بعد الانتهاء من شهادة الدكتوراه في كولومبيا ، وتصبح أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء في الولايات المتحدة - دالي قام بالتدريس والبحث. توفيت في مدينة نيويورك في 28 أكتوبر 2003.

عنها
ولدت كيميائية المستقبل ماري م. دالي في 16 أبريل 1921 ، في كوينز ، نيويورك. كان العالم الرائد أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تحصل على شهادة الدكتوراه. في الكيمياء في الولايات المتحدة ، وقد ساعد عملها الرائد في توضيح كيفية عمل جسم الإنسان.

جائت دالي من عائلة تؤمن بقوة بقوة التعليم. كان والدها إيفان س. دالي قد هاجر من جزر الهند الغربية عندما كان شابا وسيدرس في جامعة كورنيل لدراسة الكيمياء. ومع ذلك ، أعاق نقص الأموال طريقه ، واضطر إلى ترك الجامعة ، وعوضاً عن ذلك عاد إلى مدينة نيويورك حيث وجد عملاً كموظف بريد.


نشأت والدة دالي ، هيلين ، في واشنطن العاصمة ، وجاءت من عائلة من القراء. أمضت ساعات طويلة في القراءة لابنتها ، وعززت حب ماري للكتب ، لا سيما تلك التي تركز على العلم والعلماء.

تعليم عالى
بعد تخرجها من مدرسة هنتر كوليدج الثانوية ، وهي مؤسسة للبنات في مدينة نيويورك ، التحقت دالي بكلية كوينز في فلوشينغ ، نيويورك ، حيث اختارت العيش في المنزل من أجل توفير المال.

تخرجت دالي مع مرتبة الشرف في عام 1942 ، وللتغلب على حقيقة أنها لم تكن تملك الكثير من المال لمدرسة الدراسات العليا ، هبطت للعمل كمساعد معمل في كليتها القديمة ، بالإضافة إلى زمالة مكتسبة بشق الأنفس. كان كلاهما فعالاً في مساعدتها على تغطية تكاليف الحصول على درجة عليا في الكيمياء من جامعة نيويورك.

لم تهدر دالي الوقت لاستكمال دراستها. أنهت درجة الماجستير في عام واحد فقط ، ثم في عام 1944 ، التحقت بجامعة كولومبيا كطالب للدكتوراه. وبمساعدة طموحها وذكائها ، ساعدها التوقيت أكثر. كانت الحرب العالمية الثانية في ذروتها ، وكان أرباب العمل يبحثون عن نساء لملء الوظائف التي خلفها عشرات الرجال الذين تم إرسالهم إلى الخارج للقتال. بالإضافة إلى ذلك ، كان برنامج الكيمياء في كولومبيا تحت قيادة الدكتورة ماري إل. كالدويل ، وهي عالمة شهيرة ساعدت في إثارة مسارات جديدة للنساء في الكيمياء طوال مسيرتها المهنية.


 شهادة الدكتوراه
في كولومبيا ، أخذت دالي إلى المختبر لدراسة كيف تساعد المواد الكيميائية في الجسم على هضم الطعام. أنهت دراستها - جعل التاريخ دون علم ، أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي تحصل على درجة الدكتوراه. في الكيمياء في الولايات المتحدة - في عام 1947. وقد انبهرت دالي من خلال العمل الداخلي المعقد للجسم البشري ، منحة في عام 1948 من جمعية السرطان الأمريكية. كانت هذه بداية برنامج بحث لمدة سبع سنوات في معهد روكفلر للطب ، حيث درس دالي كيفية بناء البروتينات في الجسم.

باحث وناشط
في عام 1955 ، عادت دالي إلى كولومبيا ، وعمل بشكل وثيق مع الدكتور كوينتين ب. ديمينغ على أسباب الأزمات القلبية. كشفت أعمالهم الرائدة ، والتي تم نقلها لاحقًا إلى كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك ، العلاقة بين ارتفاع الكولسترول والشرايين المسدودة. وقد فتح هذا العمل فهماً جديداً لكيفية تأثير الأطعمة والنظام الغذائي على صحة القلب والجهاز الدوري.

بالإضافة إلى عملها البحثي في ​​آينشتاين ، قامت دالي بتدريس دورات في الكيمياء الحيوية. إدراكا لأهمية مسار حياتها المهنية ، دافعت دالي الجهود المبذولة لإحضار الطلاب من الألوان في المدارس الطبية وبرامج الدراسات العليا. في عام 1988 بدأت منحة دراسية ، تكريما لوالدها ، لطلاب الأقليات الذين يرغبون في دراسة العلوم في كلية كوينز.

تقاعدت دالي من كلية ألبرت أينشتاين في عام 1986. وشملت العديد من الألقاب تحريض في فاي بيتا كابا ، فضلا عن استغلالها كزميل للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.


وتوفىت دالي ، التي تزوج من فينسنت كلارك عام 1961 ، وتزوج ماري ماينارد دالي كلارك ، في مدينة نيويورك في 28 أكتوبر 2003.


المصادر
ماري م. دالي Marie M. Daly




Comments

contents title