Main menu

Pages

ديمتري مندلييف السيرة الذاتية
عالم ، كيميائي ، أكاديمي (1834-1907)
ديمتري مندلييف Dmitri Mendeleyev

اكتشف الكيميائي الروسي ديميتري مينديلييف القانون الدوري وخلق الجدول الدوري للعناصر.

ملخص
ولد دميتري مينديلييف في توبولسك ، روسيا ، في 8 فبراير 1834. بعد حصوله على تعليم في العلوم في روسيا وألمانيا ، أصبح أستاذاً وأجرى أبحاثاً في الكيمياء. ومن المعروف Mendeleyev لاكتشافه من القانون الدوري ، الذي قدم في عام 1869 ، وصياغته من الجدول الدوري للعناصر. توفي في سان بطرسبرج ، روسيا ، في 2 فبراير 1907.

الشباب والتعليم
ولد ديمتري إيفانوفيتش مينديلييف في 8 فبراير 1834 ، في مدينة توبولسك في سيبيريا في روسيا. والده ، إيفان بافلوفيتش مينديلييف ، أصيب بالعمى في الوقت الذي ولد فيه ابنه الأخير ، وتوفي في عام 1847. وعملت والدة العالم ماريا ديمترييفنا كورنليفا كمديرة لمصنع زجاج لدعم نفسها وأطفالها. عندما احترق المصنع في عام 1848 ، انتقلت العائلة إلى سان بطرسبرج.

حضر Mendeleyev المعهد التربوي الرئيسي في سان بطرسبرج وتخرج في عام 1855. بعد التدريس في المدن الروسية من سيمفيروبول وأوديسا ، عاد إلى سان بطرسبرج لكسب درجة الماجستير. واصل مندلييف دراسته في الخارج ، حيث قضى عامين في جامعة هايدلبرغ.


اكتشاف القانون الدوري
بصفته بروفيسوراً ، درس Mendeleyev أولاً في معهد سانت بطرسبورغ التكنولوجي ثم في جامعة سانت بطرسبرغ ، حيث بقي خلال عام 1890. أدرك أنه بحاجة إلى كتاب جودة لتغطي موضوع الكيمياء غير العضوية ، واحدة من تلقاء نفسه ، ومبادئ الكيمياء.

وبينما كان يبحث في هذا الكتاب ويكتبه في ستينيات القرن التاسع عشر ، قام مينديليف بالاكتشاف الذي أدى إلى إنجازه الأكثر شهرة. ولاحظ وجود أنماط متكررة معينة بين مجموعات مختلفة من العناصر ، وباستخدام المعرفة الحالية بالخواص الكيميائية والفيزيائية للعناصر ، تمكن من إجراء مزيد من الاتصالات. رتب بشكل منظم العشرات من العناصر المعروفة بالوزن الذري في رسم تخطيطي يشبه الشبكة ؛ بعد هذا النظام ، يمكنه حتى التنبؤ بخصائص العناصر غير المعروفة. في عام 1869 ، قدم Mendeleyev رسميا اكتشافه للقانون الدوري لجمعية الكيمياء الروسية.

في البداية ، كان لدى نظام مندلييف عدد قليل من المؤيدين في المجتمع العلمي الدولي. اكتسبت تدريجيا القبول على مدى العقدين التاليين مع اكتشافات ثلاثة عناصر جديدة التي تمتلك صفات توقعاته السابقة. في لندن في عام 1889 ، قدم مندلييف ملخصًا لأبحاثه التي جمعها في محاضرة بعنوان "القانون الدوري للعناصر الكيميائية". لا يزال يستخدم مخططه ، المعروف باسم الجدول الدوري للعناصر ، اليوم.

إنجازات وأنشطة أخرى
أبعد من عمله النظري في الكيمياء ، كان منديلييف معروفا بدراساته العلمية العملية ، في كثير من الأحيان لصالح الاقتصاد الوطني. شارك في أبحاث حول إنتاج النفط الروسي ، صناعة الفحم والطرق الزراعية المتقدمة ، وعمل كمستشار حكومي في قضايا تتراوح من أنواع جديدة من البارود إلى التعريفات الوطنية.

ظل Mendeleyev مشغولاً بالأنشطة العلمية بعد تركه منصبه التدريسي في عام 1890. وقد ساهم في العديد من المقالات في موسوعة Brockhaus الجديدة ، وفي عام 1893 تم تعيينه مديراً للمجلس المركزي الروسي الجديد للأوزان والمقاييس. كما أشرف على طبعات متعددة من مبادئ الكيمياء.

تزوج مندلييف مرتين ، إلى Feozva Nikitichna Leshcheva في عام 1862 وإلى آنا إيفانوفا بوبوفا في عام 1882. كان لديه ستة أطفال مجتمعة من هذين الزواجين.

في وقت لاحق من السنوات والتراث
في السنوات الأخيرة من حياته المهنية ، كان مندلييف معترفًا به دوليًا لمساهماته في مجال الكيمياء. حصل على جوائز فخرية من أكسفورد وكامبريدج ، بالإضافة إلى ميدالية من الجمعية الملكية في لندن.

توفي Mendeleyev في 2 فبراير ، 1907. في جنازته في سان بطرسبرج ، حمل طلابه نسخة كبيرة من الجدول الدوري للعناصر كتقدير لعمله.



مصادر

ديمتري مندلييف Dmitri Mendeleyev



Comments

contents title