Main menu

Pages

ألفريد نوبل السيرة الذاتية
مهندس ، عالم ، مخترع ، كيميائي ، رائد أعمال (1833-1896)
ألفريد نوبل Alfred Nobel

اخترع الكيميائي السويدي ألفريد نوبل الديناميت والمتفجرات الأخرى. استخدم ثروته الهائلة من 355 براءة اختراع لتأسيس جوائز نوبل.

ملخص
ولد ألفريد نوبل في 21 أكتوبر عام 1833 ، في ستوكهولم ، السويد ، وعمل في مصنع أسلحة والده عندما كان شابا. فضوليًا ، ذهب إلى تجربة الكيمياء والمتفجرات. في عام 1864 ، قتل انفجار قاتل شقيقه الأصغر. تأثرت بشدة ، نوبل وضعت متفجرة أكثر أمنا: الديناميت. استخدم نوبل ثروته الشاسعة في تأسيس جوائز نوبل ، التي أصبحت معروفة بتكريم أكبر الإنجازات في جميع أنحاء العالم. توفي من سكتة دماغية في عام 1896.

ألفريد نوبل-9424195-3-الخام
السنوات المبكرة
ولد ألفريد برنهارد نوبل في 21 أكتوبر ، 1833 ، في ستوكهولم ، السويد ، وهو الرابع من ثمانية أطفال عمانوئيل وكارولين نوبل. غالبًا ما كان ألفريد مريضًا عندما كان طفلاً ، ولكنه كان دائمًا حيويًا وفضوليًا حول العالم من حوله. على الرغم من كونه مهندسًا ماهرًا ومخترعًا جاهزًا ، فقد كافح والد ألفريد لإنشاء شركة مربحة في السويد. عندما كان ألفريد في الرابعة من عمره ، انتقل والده إلى سان بطرسبرج ، روسيا ، ليقوم بعمل تصنيع متفجرات. تبعته الأسرة في عام 1842. أرسله الآباء الثريون حديثًا إلى مدرسين خصوصيين في روسيا ، وسرعان ما أتقن الكيمياء وأصبحوا يجيدون الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية بالإضافة إلى لغته الأم السويدية.


اختراع وتراث
غادر الفريد روسيا في سن ال 18. بعد أن قضى سنة في باريس يدرس الكيمياء ، انتقل إلى الولايات المتحدة. بعد خمس سنوات ، عاد إلى روسيا وبدأ يعمل في مصنع والده لصنع المعدات العسكرية لحرب القرم. في عام 1859 ، في نهاية الحرب ، أفلست الشركة. انتقلت العائلة إلى السويد ، وسرعان ما بدأ ألفريد بتجربة استخدام المتفجرات. في عام 1864 ، عندما كان ألفريد في التاسعة والعشرين من عمره ، أدى انفجار ضخم في المصنع السويدي للعائلة إلى مقتل خمسة أشخاص ، بما في ذلك شقيق ألفريد الأصغر إميل. تأثرت نوبل بشكل كبير من الحدث ، ووضعت لتطوير متفجرة أكثر أمنا. في عام 1867 ، حصل على براءة اختراع خليط من النتروجليسرين و مادة ماصة ، منتجة ما أطلق عليه "الديناميت".

في عام 1888 ، توفي شقيق ألفريد Ludvig أثناء وجوده في فرنسا. نشرت جريدة فرنسية نعت ألفريد بدلاً من لودفيج ، وأدان ألفريد لابتكاره للديناميت. وقد أثار هذا الحدث وخيبة أمله من شعوره بأنه قد يتذكره ، وقد وضع نوبل جزءاً كبيراً من ممتلكاته لتأسيس جوائز نوبل لتكريم الرجال والنساء لتحقيق إنجازات بارزة في الفيزياء والكيمياء والطب والأدب ، وللعمل نحو السلام . أنشأ البنك المركزي السويدي ، Sveriges Riksbank ، جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968 تكريماً لألفريد نوبل.


توفي من سكتة دماغية في 10 ديسمبر 1896 ، في سان ريمو ، إيطاليا. بعد الضرائب والوصايا للأفراد ، غادر نوبل 31225000 كرونة سويدية (ما يعادل 250 مليون دولار أمريكي في عام 2008) لتمويل جوائز نوبل.


المصادر
ألفريد نوبل Alfred Nobel



Comments

contents title